مدرسة خانيونس الابتدائية المشتركة (د)
تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 829894
ادارة منتدى مدرسة خان يونس الابتدائية المشتركة ( د ) تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 103798
مدرسة خانيونس الابتدائية المشتركة (د)
تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 829894
ادارة منتدى مدرسة خان يونس الابتدائية المشتركة ( د ) تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 103798
مدرسة خانيونس الابتدائية المشتركة (د)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة خانيونس الابتدائية المشتركة (د)

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة خانيونس الابتدائية المشتركة " د "
تنبيه هام / الاخوة الكرام نحيطكم علماً أنه عند التسجيل في المنتدى يجب عليك تفعيل الاشتراك من خلال الإيميل الذي سجلت به
تنويه / من يجد رابط لايعمل الرجاء ارسال رسالة خاصة لتعديله
تتقدم ادارة المدرسة ومعلمي ومعلمات المدرسة بالتهنئة للجميع بمناسبة بداية الفصل الثاني

 

 تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 04/11/2013

تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء Empty
مُساهمةموضوع: تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء   تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 7:29 pm


تجارب في  في تعليم القراءة والكتابة والإملاءوالإملاء



مجموعة المهارات





يقسم معلم الصف تلاميذه إلى مجموعات،تسمى كل مجموعة باسم مهارة من المهارات التي يدرسها التلاميذ , كالتاء المربوطة،والتاء المفتوحة،والتنوين،والشدة ...الخ



وأثناء القراءة إذا جاءت كلمة فيها مهارة من المهارات تقوم المجموعة المسماة باسمها،وتجلس مباشرة،وهكذا بقية المجموعات .




إضاءة




تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 11349.imgcacheيستطيع المعلم أن يقسم تلاميذه ذهنياً،ومن المستحسن تمييز كل مجموعة عن الأخرى , كأن يلبس أفراد كل مجموعة شرائط ملونة ، أو عمائم ورقية, فتسهل بهذا متابعة المعلم لتلاميذه.



تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 11349.imgcacheيُفضل أن يكون توزيع التلاميذ عشوائياً داخل الفصل ،كيلا يعتمد التلميذ على زملائه الذين أمامه أو بجانبه.



تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 11349.imgcacheيجب ألا يطبق المعلم هذه الطريقة في كل دروسه يومياً,كيلا تفقد قيمتها،ولا تأخذ وقتاً أكثر مما يجب





من النتائج المتوقعة




1-مضاعفة اهتمام التلاميذ بالمهارات.
2- تنمية مهارة التركيز لدى التلاميذ.
3- تحسن مستوى قراءة التلاميذ.
4- تعويد التلاميذ على متابعة قراءة زملائهم.
**************************************

أشكال الحروف تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 11350.imgcache


أولاً: الإعداد والتجهيز:
1- يعد المعلم صناديق مربعة صغيرة بعدد الحروف .
2- يكتب المعلم الحرف بأشكاله المختلفة أثناء الكتابة (منفرداً - في أول الكلمة - في وسط الكلمة – في آخر الكلمة ) على أوجه الصندوق (يختلف عدد أشكال كتابة الحروف من حرف إلى آخر).





ثانياً : التنفيذ :
1- يستعرض المعلم أوضاع الحرف المختلفة أمام التلاميذ.
2- يستفيد المعلم من كتابة الحروف على الصناديق في تكوين الكلمات بطرق منها :
أ- أن يكتب المعلم كلمة على السبورة ويطلب من التلاميذ تكوين هذه الكلمة من خلال حروف معينة يضعها أمام التلاميذ.
ب - أن يكتب المعلم كلمة على السبورة ويمسحها ويطلب من بعض التلاميذ تكوين هذه الكلمة .
ج- أن ينطق المعلم بكلمات سهلة على التلاميذ ويطلب منهم تكوينها .



إضاءة


تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 11349.imgcacheيجب أن تكون الكلمات مناسبة لمستوى التلاميذ.
تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 11349.imgcacheلابد أن تكون الكتابة على الصناديق في وضع يجعلها تبدو ككلمة واحدة عند تجميعها فلا يكون هناك فصل بين حروفها
تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 11349.imgcacheيستطيع المعلم الاستغناء عن الصناديق بتكوين بطاقات مغناطيسية فيكتب الحروف عليها ويلصقها على السبورة المغناطيسية.
تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 11349.imgcacheبإمكان المعلم الاستفادة من أوجه الصندوق الخالية بأن يكتب الحرف في وسط الكلمة بالحركات فيكون الحرف في وسط الكلمة على أحد الأوجه مفتوحاً وعلى الثاني مضموماً وعلى الثالث مكسوراً.



من النتائج المتوقعة



1- معرفة التلميذ للحرف بأشكاله المختلفة.
2- تمكين التلاميذ من الكتابة الصحيحة.
3- تمكين التلميذ من تصور الربط بين الحروف تصوراًً صحيحا
************************************************** **************************


تعلم القراءة بالإملاءتجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 11350.imgcache


أولاً: الإعداد و التجهيز :
1- يستعد التلاميذ بتهيئة كتبهم وأقلامهم .
2-يفتح التلاميذ على الموضوع المراد دراسته .






ثانياً : التنفيذ :
1- يقرأ المعلم جملة أو عبارة كاملة.
2-يعيد المعلم قراءة الكلمة الأولى ويقرؤها التلاميذ ثم يناقشهم في مهاراتها, ويكتبها على السبورة إن احتاج إلى ذلك.
3- يكرر التلاميذ قراءة الكلمة عدة مرات حتى يتقنوها.
4- يطلب المعلم من التلاميذ قلب الكتاب على الطاولة وفتح الدفتر ثم كتابة الكلمة بالحركات في دفاترهم وفي هذا تشكيل وتثبيت للكلمة قراءة وكتابة في أذهان التلاميذ.

5- يقرأ المعلم الكلمة الثانية ويعيد نفس الخطوات السابقة ,ثم الكلمة الثالثة وهكذا إلى نهاية الجملة أو العبارة .
6- بعد ذلك يقرأ بعض التلاميذ الجملة أو الفقرة كاملة مرة أو مرتين .
7- يتم إجراء نفس العمل مع الجمل والفقرات المراد دراستها في درس اليوم.
8- في صفحة جديدة يقوم كل تلميذ بإعادة كتابة كلمات الدرس بأن يفتح الكتاب ويقرأ كلمة ثم يقلب الكتاب ويكتب في الدفتر هذه الكلمة بالحركات إلى أن يتم كتابة الموضوع.
9-في أثناء انشغال التلاميذ بالقراءة والإملاء الذاتي يقوم المعلم بمتابعة عمل التلاميذ والاستماع إلى قراءة بعض التلاميذ منفردين ومناقشتهم في المهارات المدروسة وفي استيعابهم لأفكار الموضوع.
10- في أثناء انشغال التلاميذ بالقراءة والإملاء الذاتي يقوم المعلم بتصحيح كتابات التلاميذ ويركز على أهم الأخطاء..



إضاءة


تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 11349.imgcacheعند البدء في تطبيق التجربة يجب أن تكون الجمل قليلة إلى أن يعتاد التلاميذ على تطبيقها.




من النتائج المتوقعة



1- تحسن مستوى التلاميذ قراءة وكتابة.
2-القدرة على معالجة حالات الضعف الخاصة عند بعض التلاميًذ .



معاني الكلماتتجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 11351.imgcache





أولاً: الإعداد والتجهيز:
1- يكتب المعلم معاني كلمات الدرس على بطاقات.
2- أثناء قراءة التلاميذ للدرس يرسم المعلم جدولاً مقسماً إلى قسمين ويكتب في أعلى القسم الأول : الكلمة في جملة , وفي القسم الثاني : معنى الكلمة.
3- يكتب في القسم الأول جملاً قصيرة تحوي الكلمات التي تحتاج إلى إيضاح وتكون من الجمل المدروسة في القطعة أو من خارجها.








ثانياً : التنفيذ :



1- يقرأ المعلم الجمل المكتوبة في الجدول المرسوم على السبورة .
2- يعرض البطاقات المكتوبة أمام التلاميذ.
3- يطلب من أحد التلاميذ أن يخرج ويحدد البطاقة التي كتب فبها معنى الكلمة الموجودة في الجملة الأولى.
4- يكتب المعلم المعنى في الجدول أو يطلب من أحد التلاميذ الكتابة بعد أن يخفي المكتوب في البطاقة.
5- يكرر العملين الأخيرين مع جميع الكلمات .



إضاءة



تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 11349.imgcacheمن التميز أن يطلب المعلم من تلاميذه وضع الكلمات في جمل أخرى.




من النتائج المتوقعة




1 - توسيع قاموس التلاميذ اللغوي .
2 - استيعاب معاني الكلمات بشكل مشوق وجذاب .
3 - تحسين الكفاءة الإملائية لدى التلاميذ .
4 - تنمية مهارات التفكير عند التلاميذ.



جدول المهاراتتجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 11352.imgcache





أولاً: الإعداد والتجهيز:



1- حصر المهارات التي درسها التلميذ في الصف الأول أو الثاني أو الثالث.
2- رسم جدول موافق للمهارات التي تم حصرها.
3-تحديد كلمات فيها مهارات مختلفة (لابد أن تكون الكلمات مما سبق دراسته أو من البيئة المحيطة به)
4- كتابة الكلمات في الجدول.
5- نسخ الجدول بعدد تلاميذ الفصل.


ثانياً : التنفيذ :
1- يعطي المعلم كل تلميذ نسخة من هذا الجدول.
2-يوضح لهم طريقة العمل في هذا الجدول فيطلب من التلميذ وضع ( P ) في حقل المهارة إذا كانت موجودة في الكلمة, وترك الخانة خالية أو وضع ( O ) إذا لم توجد فيها المهارة .
3- بعد انتهاء التلاميذ من تعبئة الجدول يناقش المعلم مع تلاميذه الإجابات ويوضح الأخطاء.



إضاءة


تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 11349.imgcacheهذه الطريقة محببة للتلاميذ فهي لا تحتاج إلى جهد وعمل وكل ما تحتاجه هو جهد ذهني بسيط..
تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 11349.imgcacheمن الممكن إيجاد مسابقة بين التلاميذ من خلال هذه التجربة.
تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 11349.imgcacheيستطيع المعلم تطبيق هذه التجربة على السبورة
تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء 11349.imgcacheيفضل أن يستخدم التلميذ القلم الرصاص ليسهل عليه تصحيح أخطائه.




من النتائج المتوقعة


1- سرعة تشخيص المعلم لواقع معرفة تلاميذه للمهارات من عدمها .
2- كسر الروتين المعتاد في تدريس المهارات للتلاميذ.
3- تقريب المهارات للتلاميذ وتمكين التلميذ من تصورها وإدراكها.
4- تنمية مهارات التفكير لدى لتلاميذ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khnyounisecd.yoo7.com
 
تجارب في تعليم القراءة والكتابة والإملاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطة علاجية للطلاب الضعاف في القراءة والكتابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة خانيونس الابتدائية المشتركة (د) :: منتدى الحوار التربوي العام-
انتقل الى: