مدرسة خانيونس الابتدائية المشتركة (د)
تدريس الإملاء  في الصف الأول الابتدائي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تدريس الإملاء  في الصف الأول الابتدائي 829894
ادارة منتدى مدرسة خان يونس الابتدائية المشتركة ( د ) تدريس الإملاء  في الصف الأول الابتدائي 103798
مدرسة خانيونس الابتدائية المشتركة (د)
تدريس الإملاء  في الصف الأول الابتدائي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تدريس الإملاء  في الصف الأول الابتدائي 829894
ادارة منتدى مدرسة خان يونس الابتدائية المشتركة ( د ) تدريس الإملاء  في الصف الأول الابتدائي 103798
مدرسة خانيونس الابتدائية المشتركة (د)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة خانيونس الابتدائية المشتركة (د)

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة خانيونس الابتدائية المشتركة " د "
تنبيه هام / الاخوة الكرام نحيطكم علماً أنه عند التسجيل في المنتدى يجب عليك تفعيل الاشتراك من خلال الإيميل الذي سجلت به
تنويه / من يجد رابط لايعمل الرجاء ارسال رسالة خاصة لتعديله
تتقدم ادارة المدرسة ومعلمي ومعلمات المدرسة بالتهنئة للجميع بمناسبة بداية الفصل الثاني

 

 تدريس الإملاء في الصف الأول الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 04/11/2013

تدريس الإملاء  في الصف الأول الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: تدريس الإملاء في الصف الأول الابتدائي   تدريس الإملاء  في الصف الأول الابتدائي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:56 am


بسم الله الرحمن الرحيم



تدريس الإملاء  في الصف الأول الابتدائي


سؤال / مع معرفتي بأهمية الإملاء في  الصف الأول كأسلوب مثالي للتهجي وزيادة قدرة التلميذ على ربط المقروء بالمكتوب إلا أنني لا أجد الوقت الكافي لتدريب التلاميذ على  الإملاء  بالصورة التي تجعل الإملاء مهارة متأصلة لدى التلاميذ في هذه المرحلة الهامة .
ما أفضل أسلوب لتفعيل  الإملاء ؟
الجواب :
لا بد في البداية أن تخصص حصة مستقلة للإملاء أسبوعياً هذا على أقل تقدير ويفضل أن تكون آخر حصة في الأسبوع ... وكل معلم خصص دفتراً خاصاً بالإملاء وجدت لديه تصوراً واضحاً عن مستوى كل تلميذ ولذلك تخصيص دفتر خاص بالإملاء أمر هام .
ولعلك بدأت بتدريب التلاميذ على  الإملاء من خلال الفصل الدراسي الأول وذلك بإملائهم حروف وكلمات بسيطة ؛ وتجد تلاميذك يعرفون معنى  الإملاء  ويستعدون نفسياً وذهنياً لها من خلال الفصل الثاني وهنا أقترح :
*تخصيص حصة كاملة للإملاء من كل أسبوع فيصبح لديك ست عشرة حصة على الأقل .
*تخصيص دفتراً خاصاً للإملاء ، ويفضل أن يكون مستقلاً عن دفتر الكتابة .
*تُدرب تلاميذك على فتح صفحة جديدة متسلسلة مع ما قبلها .
*تُدرب تلاميذك على كتابة اليوم والتاريخ ، وستجد أنهم يتمكنون من ذلك بسهولة مع مرور الوقت .
*تُدرب تلاميذك على وضع نقطة في بداية سطر وترك سطر لتبدو الكتابة منسقة .
*بعد دراسة مواضيع الأسبوع تختار في البداية جملة بسيطة يقرؤها التلاميذ وتحللها وسط متابعتهم صوتياً ثم تحجب عنهم وتملي عليهم كلمة كلمة ، وتتدرج في عدد الجمل إلى الأكثر كلما تقدم التلاميذ ومهم جداً أن تربط القراءة بالكتابة .
*يُكتب على بطاقة أيام الأسبوع وعبارات ( والله الموفق ، الحمد لله ... ) ، وتوضع أمام التلاميذ بشكل دائم لتساعدهم على كتابة اليوم المناسب وختم موضوع الإملاء بعبارة من اختيارهم .
*يُفضل أن يخطط للدرس بشكل جيد حتى تتمكن من التصويب أثناء الحصة لجميع التلاميذ .
*كلما زاد عدد الجمل كلما احتجت لوقت أكثر لتصوب للتلاميذ ، وأقترح أن تستعين بمجموعة من التلاميذ المتميزين لوضع خط تحت الكلمات الخاطئة لزملائهم بالقلم الأحمر .
*وجه جميع التلاميذ إلى أن كل كلمة تحتها خط باللون الأحمر خاطئة ويجب كتابتها بصورة صحيحة من السبورة فوق الكلمة الخاطئة مباشرة ولكن بلون مغاير .
*لا تمسح الكلمات التي سوف تُملى على التلاميذ من السبورة والأفضل حجبها ثم إزالة الحجاب ليصوب التلاميذ الكلمات الخاطئة لديهم .
*يبقى دور التلاميذ المتميزين ودور المعلم في متابعة باقي التلاميذ أثناء التصويب ويعلق المعلم على من انتهى من التصويب بالقلم الأحمر ووضع التوجيهات والتقديرات .
*يفضل وضع جدول في بداية دفتر الإملاء  لتسجيل مستوى التلميذ بعد كل تدريب .
لاحظ :
•زيادة عدد حصص ةالإملاء  كلما تقدم التلاميذ في الانطلاق بالقراءة .
_زيادة عدد الجمل كلما تقدم التلاميذ بالقدرة على القراءة والكتابة .
•كتابة اليوم والتاريخ والموضوع من أدبيات  الإملاء  وسوف يتقنها تلاميذك مــع زيادة التدريب عليها .
•تحفيز التلاميذ على التركيز بصرياً وسمعياً أثناء  الإملاء  .
•تحفيز التلاميذ على تنظيم كتاباتهم ومراعاة السطر والنظافة .
•كثرة التوجيهات بهدوء من قبل المعلم توصل التلميذ إلى الإتقان ومن ثم الوصول إلى الهدف .
•لا بد أن يلفت المعلم نظر التلاميذ إلى مخارج الحروف من شفتيه أثنـاء حجب الكلمات وإملائهـا .
•توجيه التلاميذ إلى أهمية وضع الحركات فوق حروف الكلمات .
•مع مرور الوقت تجد أن جميع التلاميذ لديهم القدرة على التصويب الذاتي فيستطيع التلميذ وضع خط تحت الكلمات الخاطئة وتصويبها نقلاً من السبورة ولكن بلون مختلف .



أخيراً ................



كتابة حرف .............. املاء منظور.................املاء اختباري
كتابة كلمة ................املاء منظور ................املاء اختباري
كتابة جمله او عبارة .............ااملاء منظور ..............املاء اختباري


والانتقال المفاجئ سيحبط محاولاتك لاتقان مهارة الإملاء 1)وإن لم يكن مقرراً على تلاميذك  الإملاء الاختباري ( الغيبي ) يظل المحك الحقيقي لقدرة التلاميذ وتمكنهم من التهجي السليم ......... فأنصحك تدريس الإملاء  في الصف الأول الابتدائي -akh-بأن لاتنتهي السنة الدراسية إلا وقد دربت تلاميذك على  الإملاء الاختباري. 2) تذكر التدرج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khnyounisecd.yoo7.com
 
تدريس الإملاء في الصف الأول الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة خانيونس الابتدائية المشتركة (د) :: منتدى المرحلة الابتدائية :: الصف الأول الابتدائي-
انتقل الى: